أوكرانيا تعلن إسقاط 12 طائرة مُسيَّرة وصاروخ وطائرة حربية أطلقتها روسيا

أوكرانيا تعلن إسقاط 12 طائرة مُسيَّرة وصاروخ وطائرة حربية أطلقتها روسيا

أوكرانيا تعلن إسقاط 12 طائرة مُسيَّرة وصاروخ وطائرة حربية أطلقتها روسيا

539791

زيلينسكي ينتقد بشدة تردد الدول الغربية في استمرار دعمها لبلاده

تناوب زعماء الدول الغربية على منبر «مؤتمر الأمن» في ميونيخ لتأكيد استمرار دعمهم العسكري لأوكرانيا في حربها ضد روسيا، ولكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي حضر إلى ميونيخ وألقى كلمة أمام المجتمعين، لم يبدُ مقتنعاً بهذا الدعم، وحثهم السبت على سدّ ما وصفه بوضوح بالنقص «المصطنع» في الأسلحة الذي يعزز موقف قوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ساحة المعركة.

نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في ميونيخ (رويترز)

وفي كلمته أمام «مؤتمر ميونيخ للأمن» في جنوب ألمانيا، مزج زيلينسكي بين الامتنان للدعم الذي أبدته الدول الغربية، وحثّها على المزيد، وسط تصفيق حار من المشاركين. وتواجه أوكرانيا نقصاً حادّاً في الذخيرة في ظل تأخير «الكونغرس» الأميركي قرار المساعدات العسكرية لها لعدة أشهر. وقال زيلينسكي: «لسوء الحظ فإن إبقاء أوكرانيا في حالة عجز مصطنعة فيما يتعلق بالأسلحة، خصوصاً في ظل العجز في المدفعية والقدرات (من الأسلحة) بعيدة المدى، يسمح لبوتين بالتكيف مع الوتيرة الحالية للحرب. هذا الإضعاف الذاتي للديمقراطية يقوض مع مرور الوقت تصميمنا المشترك».

مزج زيلينسكي في كلمته بين الامتنان للدعم وحث الحلفاء على المزيد (أ.ف.ب)

ووصف الرئيس الأوكراني انسحاب قوات بلاده من مدينة أفدييفكا بشرق أوكرانيا بعد أشهر من القتال العنيف، بأنه «حل منطقي وعادل ومهني» لحماية أرواح الجنود.

وقال منتقداً الدول المتلكِّئة في إكمال دعمها العسكري لبلاده: «لا تسألوا متى ستنتهي الحرب في أوكرانيا، اسألوا أنفسكم: لماذا ما زال بوتين قادراً على الاستمرار». وأضاف زيلينسكي أنه يأمل «ألا يصبح عالمنا القائم على القوانين، عالم الأمس».

وحاول الرئيس الأوكراني حض الدول الغربية، خصوصاً الولايات المتحدة التي تواجه معارضة شديدة من الجمهوريين في دعمها العسكري لكييف، على إكمال هذا الدعم، وقال: «يجب ألا نخشى هزيمة» بوتين «لأنه يشكّل تهديداً لكل الدول الحرة».

وفي إشارة إلى الجمهوريين المترددين، قال زيلينسكي إنه سيلتقي في ميونيخ بنواب جمهوريين ويوضح لهم الصورة، وقال: «يجب أن يفهموا ما الذي يحدث»، ليضيف بحذر أنه «لا يريد أن يدفع برسالة كهذه للولايات المتحدة، لأنها قامت بالكثير لأجل أوكرانيا… إنما علينا أن نعمل كفريق واحد». وتطرق زيلينسكي للمخاوف من عودة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إلى «البيت الأبيض»، نهاية العام، قائلاً إنه «مستعد لاصطحابه إلى الجبهة الأمامية لو كان يريد ذلك».

وفي ميونيخ، التقى بنائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس التي عادت وحاولت طمأنة زيلينسكي، وأكدت له التزام إدارة بايدن بمساعدة بلاده. وقالت في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني، إن الولايات المتحدة «لا يمكنها أن تلعب ألعاباً سياسية فيما يتعلق بالدعم لأوكرانيا، لأن الأمر يتعلق بالوقوف إلى جانب حليف يواجه اعتداء».

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (إ.ب.أ)

وأضافت أنها متأكدة من أن «الأغلبية في مجلسي الشيوخ والنواب، من كلا الحزبين، تدعم هذه المقاربة».

ونفت أن يكون الجدل الحاصل بين الديمقراطيين والجمهوريين حول المساعدات لأوكرانيا مرتبطاً بالانتخابات، وقالت: «الأمر مرتبط بما نحن عليه والدولة التي نؤمن بها».

وزير خارجية بريطانيا ديفيد كاميرون (إ.ب.أ)

ورفض زيلينسكي الإجابة عن سؤال حول البدائل في حال رفض «الكونغرس» تمرير حزمة المساعدات، ووصفها بأنها «حيوية»، قائلاً: «نحن لا نبحث عن بدائل، لأننا نعدّ أميركا شريكاً استراتيجياً ونتعامل معها على هذا الأساس». وأضاف أن الحزمة لن تكون كافية «لتحقيق النصر»، ولكنها «تمهِّد الطريق نحو المستقبل».

وقبل ذلك، حرص المستشار الألماني الذي كان استقبل زيلينسكي في برلين، أول من أمس، على تأكيد استمرار دعم ألمانيا لأوكرنيا «كي تبقى قادرة على الدفاع عن نفسها في وجه روسيا مهما تطلب الأمر»، وشدد على أن برلين تقدم أكبر دعم عسكري من بين الدول الأوروبية لكييف. ولكنه بقي متردداً في إعلان التزامه بإرسال صواريخ «توروس» بعيدة المدى، التي تطالب بها أوكرانيا منذ مدة، وتثير جدلاً واسعاً في ألمانيا. وحتى الآن التزمت ألمانيا بتقديم مساعدات شبيهة بتلك التي ترسلها الولايات المتحدة، وتصر على التنسيق مع الولايات المتحدة في المساعدات. وحتى الآن لم تزود واشنطن كييف بأي صواريخ بعيدة المدى، وهو ما يدفع برلين بدوره لاستمرار رفضها القيام بذلك خشية من رد فعل روسي.

وتزيد أوكرانيا الضغط كذلك على الولايات المتحدة لتزويدها بصواريخ بعيدة المدى، وقال وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبو الذي التقى نظيره الأميركي أنتوني بلينكن على هامش مؤتمر الأمن، إنه «قدم الحجج لتزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى ويصل مداها إلى 300 كيلومتر». وشارك كوليبا في اجتماع لوزراء خارجية «مجموعة الدول السبع» انعقد في ميونيخ، وقال إنه حثهم فيه على اتخاذ خطوات سريعة لتجميد أصول روسيا في الخارج، واستخدام الأموال الروسية المجمدة لإعادة إعمار أوكرانيا.

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تتحدث في «مؤتمر ميونيخ للأمن» (د.ب.أ)

بدأت ألمانيا تعيد حساباتها مع احتمال عودة ترمب إلى «البيت الأبيض»، وكان واضحاً القلق والهاجس الأمني الذي تشعر به ألمانيا من كلمة شولتس التي ألقاها أمام المؤتمر. وقال المستشار الألماني إنه يتعين على أوروبا «تقوية دفاعتها» بغض النظر عمَّن سيكون الفائز في الانتخابات الأميركية المقبلة. وأضاف: «نحن كأوروبيين علينا أن نتنبَّه أكثر لأمننا، الآن وفي المستقبل».

ورفض شولتس الرد على سؤال في جلسة الحوار التي تلت خطابه، حول ما الذي سيحدث في حال فوز ترمب، وقال: «سيكون هناك قرار من الشعب الأميركي حول الرئيس المقبل، ومن الحكمة الانتظار لكي نرى تصويت الأميركيين». وأضاف أن «العلاقة الأوروبية – الأميركية الآن أفضل مما كانت عليه منذ سنوات لأننا نتشارك حكم القانون، وأعتقد أنه لمصلحتنا أن نلتزم بهذا التعاون معاً». وأعلن أن ألمانيا تناقش مع فرنسا وبريطانيا تطوير «أسلحة دقيقة بعيدة المدى بهدف الحرص على بقاء استراتيجيتها الدفاعية قوية».

ومنذ الحرب العالمية الثانية تضمن الولايات المتحدة أمن ألمانيا، الدولة غير النووية، وهي تنشر أسلحة نووية سرية داخل أراضيها. ولكن تصريحات ترمب قبل أسبوع التي قال فيها إنه «سيشجع بوتين على مهاجمة الدول التي لا تفي بما يتوجب عليها لـ(الناتو)»، أثار الذعر في ألمانيا، خصوصاً أن ترمب ينتقد برلين بشكل مستمر لعدم إنفاقها 2 في المائة من ناتجها الإجمالي على الدفاع، وهو ما يوصي به الحلف الأطلسي للدول المنتمية إليه. وبعد تصريحات ترمب بأيام، أعلنت برلين أنها ستنفق في العام الحالي 2 في المائة من ناتجها الإجمالي على الدفاع.

وتحدث شولتس كذلك عن ضرورة زيادة إنتاج الأسلحة في أوروبا بشكل جماعي ومنسَّق. ومنذ الحرب في أوكرانيا، زودت كثير من الدول الأوروبية أوكرانيا بمخزونها من الدبابات والذخائر وباتت كثير من جيوشها تعاني من نقص في الذخائر بسبب ذلك. وقد استغلَّت رئيسة «الاتحاد الأوروبي» أورسولا فون دير لاين «مؤتمر ميونيخ» لتكشف بالفعل أن الاتحاد سيعلن خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة عن استراتيجية لإنتاج دفاعي مشترك أنها تعمل على دمج أنظمتها الدفاعية مع أنظمة أوكرانيا بما يسهِّل تقديم الأسلحة لها، وستفتح مكتباً للتنسيق الدفاعي في كييف لهذا الغرض.

وبقي طيف ترمب يحلق في الجلسات والنقاشات التي دارت في ميونيخ، وعلَّق رئيس الحكومة الهولندي مارك روته على ذلك بالقول إنه على الأوروبيين «التوقف عن الشكوى» من عودته، والتركيز على زيادة الإنفاق الدفاعي، والعمل مع أي رئيس ينتخبه الأميركيون.

المصدر

seo

أوكرانيا تعلن إسقاط 12 طائرة مُسيَّرة وصاروخ وطائرة حربية أطلقتها روسيا

Related posts