هل الماريغوانا ضارة بالصحة؟

هل الماريغوانا ضارة بالصحة؟

هل الماريغوانا ضارة بالصحة؟

557862 0

الشاي الأخضر «سوبرفود» يحمي من السرطان… لكن هل ينقص الوزن حقاً؟

يشتهر الشاي الأخضر بفوائده الصحية، فهذا المشروب موجود منذ آلاف السنين، وكان يستخدم لأغراض الترطيب والاحتفالات والأغراض الطبية، حيث وصفه الباحثون بأنه «المشروب الثاني الأكثر شعبية في العالم إلى جانب الماء»، بحسب موقع «توداي».

في الآونة الأخيرة، اشتهر الشاي الأخضر باعتباره «سوبرفود» (superfood) وإكسيراً صحياً، مع الحديث عن أنه يؤثر على كل الجسم بدءاً من أمراض القلب ومخاطر السرطان وصولا إلى فقدان الوزن. ولكن هل هذا صحيح؟

فمجرد شرب الشاي بشكل عام هو عادة صحية، خاصة إذا كان بديلاً للمشروبات السكرية، حسبما قالت اختصاصية التغذية تيريزا فونغ، الرئيسة المشاركة لقسم التغذية في جامعة سيمونز في بوسطن وأستاذة مساعدة في كلية هارفارد لموقع «توداي».

وأوضحت فونغ أن الشاي بحد ذاته رائع لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، وأضافت: «أنت تحتاج لتشرب السوائل، ونأمل أن تحصل عليها من الشاي، بدلا من المشروبات الغازية».

كذلك، أكد الدكتور جاي لي، عضو مجلس إدارة الأكاديمية الأميركية لأطباء الأسرة، أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يمكن أن يكون مفيداً لصحة الناس.

وقال لي: «يتحدث العديد من المرضى عن فوائد الشاي الأخضر ويعتقدون أنها تساعد في تحسين شعورهم بالرفاهية».

ما هو الشاي الأخضر؟

شرحت فونغ أن الشاي الأخضر والأسود يأتيان من نفس الشجرة، ولكن تتم معالجة أوراق الشاي بشكل مختلف بعد قطفها. ولتحضير الشاي الأسود، تتم أكسدة الأوراق، ثم تُترك لتجف وتصبح داكنة لفترة أطول، كما أوضحت أن الشاي الأخضر يخضع لعملية معالجة أقل بكثير، مما يحافظ على مضادات الأكسدة الموجودة في الأوراق بشكل أفضل.

ما هو الشاي الأخضر؟ (رويترز)

ما هي فوائد الشاي الأخضر؟

وقالت فونغ إن الشاي الأخضر يتميز باحتوائه على مضادات أكسدة قوية تسمى البوليفينول. ويمكن لمضادات الأكسدة تحييد الجذور الحرة، وهي الجزيئات الضارة التي تتولد عندما يقوم الجسم بعمليات منتظمة نحتاجها للحياة.

وأضافت: «نظراً لأن بعض هذه الجذور الحرة تسبب أيضاً التهابات، فإن مضادات الأكسدة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالالتهابات، مثل السرطان».

وأشارت إلى أن «الكاتيكين هو البوليفينول السائد في الشاي الأخضر، حيث يدرس الباحثون قدرته على الوقاية من سرطان الثدي والرئة والبروستاتا والمعدة والبنكرياس».

لكن الدراسات التي أجريت على الشاي الأخضر والسرطان لدى البشر كانت لها نتائج متضاربة، وفقا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية.

وبحسب المركز، فإن كلا من الشاي الأخضر والأسود قد تكون لهما آثار مفيدة على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ضغط الدم والكوليسترول، ولكن الدراسات القليلة التي أجريت في هذا المجال محدودة لذلك لم يتم التوصل إلى استنتاجات محددة.

عندما يتعلق الأمر بسكر الدم، قد يكون الشاي الأخضر قادرا على خفضه قليلا، كما وفق فونغ. وكتب مؤلفو مراجعة عام 2020 والتحليل التلوي أنه في الدراسات قصيرة المدى، فإن مكملات الشاي الأخضر «تقلل بشكل كبير من نسبة الغلوكوز»، ولكن هناك حاجة لتجارب طويلة المدى.

ومن الفوائد المدهشة للشاي الأخضر أنه يحتوي بشكل طبيعي على الفلورايد، الذي يمنع تسوس الأسنان، لأن شجرة الشاي تستخرج المعدن من التربة، كما قالت فونغ. وجدت إحدى الدراسات أن مسحوق الشاي الأخضر ماتشا يحتوي على أعلى تركيز من الفلورايد بين أنواع الشاي المختلفة التي تم اختبارها.

هل يؤدي الشاي الأخضر إلى فقدان الوزن أو تقليل دهون البطن؟ (رويترز)

هل يؤدي الشاي الأخضر إلى فقدان الوزن أو تقليل دهون البطن؟

نفت فونع الأمر، وشرحت أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين، التي يمكن أن تزيد معدل الأيض بشكل مؤقت قليلاً، لكنها في الحقيقة لن تكون كافية لفعل أي شيء.

لا تؤدي مستخلصات الشاي الأخضر إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ولا تساعد الأشخاص على الحفاظ على فقدان الوزن، كما يشير المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية.

وقال ديفيد نيمان، مدير مختبر الأداء البشري في جامعة ولاية أبالاتشيان، لتقارير المستهلك: «يعتقد الناس أنه إذا شربت بضعة أكواب من الشاي الأخضر، فسوف ترى الدهون تذوب، هذا لن يحدث».

هل من الجيد شرب الشاي الأخضر يوميا؟

نعم، يُعتقد أن ما يصل إلى ثمانية أكواب يومياً آمنة للشرب، وفقاً للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية.

وقالت فونغ: اشرب ثلاثة أكواب على الأقل يومياً للحصول على الفوائد الصحية.

لكن لي نبه الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكافيين، بضبط الكمية بحيث لا يبالغون في تناولها، وقال: «إن الكميات المتواضعة من الكافيين، إذا كان الشخص يستهلكها بانتظام، لا ينبغي أن تكون مشكلة».

يحتوي كوب من الشاي الأخضر على حوالي ثلث الكافيين الموجود في فنجان من القهوة، وأشارت فونغ إلى أن شرب الشاي الأخضر العادي أمر تقليدي، ولكن يمكنك إضافة الليمون أو العسل إليه إذا كان هذا هو ما تفضله. إنها ليست من محبي الشاي الأخضر في شكل تشاي لاتيه، والذي يستخدم الحليب.

المصدر

seo

هل الماريغوانا ضارة بالصحة؟

Related posts