بروفيسور يحدد أسباب الصلع بين الذكور

بروفيسور يحدد أسباب الصلع بين الذكور

بروفيسور يحدد أسباب الصلع بين الذكور

526715

دراسة تحذر: بعض عصائر الخضار الورقية يسبب أمراض الكلى !؟

اكتسب العصير شعبية كبيرة باعتباره وسيلة سريعة ومريحة لاستهلاك مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه والخضروات. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالخضراوات الورقية مثل السبانخ واللفت، هناك جانب سلبي محتمل غالبًا ما لا يلاحظه أحد، وهو محتواها العالي من الأوكسالات.

ووفقا لدراسة أجرتها مؤسسة الكلى الوطنية، فإن شرب عصير الخضار المصنوع من الخضار الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات يمكن أن يؤدي إلى زيادة في امتصاص الأوكسالات، ما يسبب تلف الكلى وحتى الفشل الكلوي! وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ما هي الأوكسالات؟

حسب جامعة ولاية كولورادو، فإن الأوكسالات مركبات طبيعية موجودة في العديد من الأطعمة النباتية ويتم إنشاؤها بشكل طبيعي في جسم الإنسان كمنتج نفايات.

وبعض المصادر الشائعة للأوكسالات هي:

– الخضروات الورقية كالصويا وشاي راوند وحبوب البنجر. وعلى الرغم من أنها تعتبر غير ضارة بشكل عام بالنسبة لمعظم الناس، إلا أن تناول كميات كبيرة من الأوكسالات يمكن أن يسبب مشاكل للأفراد المعرضين لحصوات الكلى أو الذين يعانون من حالات صحية معينة.

وإليك كيف يمكن لعصير الخضار الورقية أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى:

خطر حصوات الكلى

الخضار الورقية مثل السبانخ واللفت غنية بالأوكسالات، ويمكن أن يساهم الاستهلاك المفرط لها في تكوين حصوات الكلى.

يمكن أن ترتبط الأوكسالات بالكالسيوم، وتشكل بلورات قد تتراكم في الكلى. كما يمكن أن يؤدي عصر كميات كبيرة من هذه الخضروات إلى تناول كميات مركزة من الأوكسالات، ما قد يزيد من خطر تكوين حصوات الكلى.

وتوصي مؤسسة Johns Hopkins Medicine بشرب كوب أو كوبين إضافيين من الماء إذا كنت تتناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات، وذلك للتخلص من الأوكسالات الزائدة.

قضايا الجهاز الهضمي

في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الأوكسالات إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي.

يمكن أن ترتبط الأوكسالات بالمعادن الموجودة في الجهاز الهضمي، وفقًا لدراسة نشرت بمجلة Annals of Translational Medicine، لتشكل مركبات غير قابلة للذوبان.

وقد يتداخل هذا مع امتصاص العناصر الغذائية ويساهم في حدوث إزعاج في الجهاز الهضمي، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أجهزة هضمية حساسة.

حساسية الأوكسالات

قد يكون بعض الأفراد أكثر حساسية للأوكسالات من غيرهم.

وفي حين أن معظم الناس يمكنهم تحمل تناول الأوكسالات المعتدل دون مشاكل، فإن أولئك الذين لديهم تاريخ من المشاكل الصحية المرتبطة بالأوكسالات أو حالات معينة قد يحتاجون إلى مراقبة استهلاكهم للأوكسالات عن كثب.

الموازنة بين الفوائد والمخاطر

توفر الخضروات الورقية عددًا كبيرًا من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. ومع ذلك، بدلاً من الاعتماد فقط على العصير، فكر في استخدام مجموعة متنوعة من طرق طهي الخضار الورقية، مثل التبخير أو القلي، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الأوكسالات.

وفي هذا الاطار، وجدت دراسة أجرتها جامعة وايومنغ أن الغليان يقلل بشكل كبير من محتوى الأوكسالات القابلة للذوبان بنسبة 30-87 % وكان أكثر فعالية من التبخير، الذي قلل المحتوى بنسبة 5-53 %

في حين أن الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت غنية بالعناصر الغذائية بشكل لا يمكن إنكاره، إلا أن عصرها قد لا يكون الخيار الأفضل للجميع. إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بحصوات الكلى، أو حساسية الجهاز الهضمي، أو المخاوف الصحية المتعلقة بالأوكسالات، فيجب عليك توخي الحذر والتشاور مع أخصائيي الرعاية الصحية للحصول على نصائح غذائية شخصية. كما هو الحال مع أي قرار غذائي، من الضروري الموازنة بين الفوائد والمخاطر المحتملة واختيار نهج يتوافق مع الأهداف والاحتياجات الصحية الفردية.

المصدر

seo

بروفيسور يحدد أسباب الصلع بين الذكور

Related posts