«آرت كايرو» يثير حراكاً تشكيلياً لافتاً في مصر

«آرت كايرو» يثير حراكاً تشكيلياً لافتاً في مصر

«آرت كايرو» يثير حراكاً تشكيلياً لافتاً في مصر

521212

أضفت فعالية «آرت كايرو» حراكاً فنياً مُغايراً في فضاء المتحف المصري الكبير (غرب القاهرة)، وذلك من خلال عرضه لأعمال نحو 200 فنانٍ من مصر والعالم العربي، وهي الفعالية التي ترعاها وزارتا الثقافة والسياحة والآثار في مصر، وتستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي.

الفنانة شيريهان خلال زيارتها للمعرض (الصفحة الرسمية للفنانة على «إنستغرام»)

تتراوح أعمال المعرض الفني ما بين الرسم والتصوير والنحت والخَزف، وذلك من خلال مشاركة أكثر من 30 «غاليري» فنيّاً بأعمالهم خلال النسخة الخامسة من الفعالية. ويشير محمد يونس، مؤسس «آرت كايرو»: «تُعد هذه الدورة الكبرى، على الرّغم من صعوبة تنفيذها، نظراً للأحداث المحيطة في المنطقة العربية وأحداث غزة، والظروف الاقتصادية في مصر، لكننا كنا مصرّين على أن تخرج هذه الدورة في أفضل صورة، ولا سيما أن (آرت كايرو) هو المعرض الأول عربياً، بين 260 (آرت فير) عالمياً، وذلك بمشاركة 35 (غاليري) من مصر والمنطقة العربية، بأكثر من 1800 عمل فني»، كما يقول في حديثه لـ«الشرق الأوسط».

جانب من مقتنيات الفنانة جومانا مراد (الشرق الأوسط)

ويضيف يونس أن شراكة وزارة الثقافة المصرية في الدورة الحالية لـ«آرت كايرو» كانت من أبرز المحاور التي تخصّ العام الحالي: «منحت لنا الوزارة فرصة استعارة أعمال من أهم الأعمال الفنية المعروضة في المتاحف لعرضها أمام الجمهور هذه الأيام في الفعالية، وهذا الأمر يقرّب الأعمال المتحفية من الزائر، حيث يستطيع زائر الفعالية أن يشاهد أعمالاً قد يكون لم يشاهدها من قبل لقامات مثل محمود سعيد وإنجي أفلاطون، أعارها لنا قطاع الفنون التشكيلية، ما من شأنه أن يخلق اهتماماً لدى الزوار فيما بعد لزيارة متحف الفن الحديث وقصر عائشة فهمي وغيرهما من الجهات المتحفية التي ربما لم يزرها كثيرون حتى الآن، وكان من أبرز أهداف (آرت كايرو) تسليط الضوء عليها في هذه الدورة».

فنون النحت والتصوير في واحدة من قاعات العرض (الشرق الأوسط)

ويشير يونس إلى أن عدد زوار المعرض تجاوز حتى السبت 6 آلاف شخص، ومن المتوقع أن يصل عدد الزوار بنهاية الفعالية إلى 20 ألف زائر، على حد تعبيره.

ولفتت الفنانة المصرية شيريهان الأنظار بحضورها افتتاح «آرت كايرو»، وذلك بعد نشرها صوراً من زيارتها للمتحف المصري الكبير على صفحتها الشخصية على «إنستغرام»، وكتبت: «لقد تركت داخلي تلك الزيارة انطباعات أن لدينا فنانين شديدي الموهبة»، وظهرت صورها وهي تتأمل عدداً من لوحات المعرض الفني، علاوة على التقاطها صوراً في بهو المتحف المصري الكبير.

جانب من الأعمال المشاركة بالمعرض (الشرق الأوسط)

ويُعّدُ الفنان المصري مهني ياؤد، الأستاذ في كلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا والمشارك في «آرت كايرو»، أن قيمة هذه الفعالية تكمن في طرحها رؤية بانورامية للمشهد الفني العربي المعاصر، ونبذة عن كل فنان من خلال عمله المشارك، وتوازي تلك الفعالية معارض الفن في العواصم العالمية، مثل «آرت بازل»، بما يجعلها مناسبة سنوية لمحبي ومقتني الفنون عبر العالم لزيارة القاهرة خلال الفترة من فبراير (شباط) كل عام للاقتراب من تطورات المشهد الفني بها، كما يقول لـ«الشرق الأوسط».

بهو المتحف المصري الكبير (الشرق الأوسط)

ويخصص «آرت كايرو» هذا العام قاعة لتكريم الفنان عبد الوهاب الوشاحي، الذي يُعدّ أبرز النحاتين والفنانين التشكيليين في مصر والعالم، علاوة على قاعة لأعمال الفنانات المصريات الرائدات، وقاعة لأعمال مُكرّسة لفلسطين، تتّخذ ثيمات مختلفة من فنونها وتراثها مثل موسم الزيتون، فيما تطرح الفنانة السورية جومانا مراد وزوجها ربيع بسيسو جانباً من مجموعتهما الفنية الخاصة للعرض خلال الفعالية.

شيريهان في المعرض (حسابها على «إنستغرام»)

وتسعى الحكومة المصرية لافتتاح المتحف المصري الكبير رسمياً خلال العام الحالي، وذلك بعد تشغيل أجزاء منه بشكل تجريبي في الآونة الأخيرة، وقد تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، السبت، مشروع إنشاء الممشى السياحي الرابط بين المتحف المصري الكبير ومنطقة الأهرامات، الذي يمتدّ لنحو 1200 متر.

المصدر

seo

«آرت كايرو» يثير حراكاً تشكيلياً لافتاً في مصر

Related posts