«القاهرة للكتاب» لتجاوز 4 ملايين زائر

«القاهرة للكتاب» لتجاوز 4 ملايين زائر

«القاهرة للكتاب» لتجاوز 4 ملايين زائر

519900

تشهد الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، إقبالاً كثيفاً من الجمهور، إذ يتوقع منظمو المعرض ومتابعون أن يتجاوز عدد زوار الدورة الحالية 4 ملايين فرد.

وأفادت إدارة المعرض في بيان صحافي، مساء الجمعة، بأن «المعرض حقق رقمين قياسيين جديدين بأكثر من 3.5 مليون زائر خلال 9 أيام، وقرابة 700 ألف زائر في اليوم التاسع وحده من الدورة الـ55».

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية إن «المعرض تفرد العام الحالي بكثير من المشاهد الاستثنائية، واستطاع تقديم وجبة ثقافية متنوعة جمعت بين الثقافة والفن والأدب والشعر… وغيرها من دروب الثقافة المتنوعة»، مشيرة إلى أنها «تراهن على وعي الجمهور وحرصه على تحقيق أقصى استفادة من هذا الحدث السنوي الاستثنائي»، كما أعربت عن أملها في تفوّق النسخة الراهنة من المعرض من حيث عدد الزوار على نسخة العام الماضي التي حقّقت 3 ملايين و700 ألف زائر».

الإقبال الكبير انعكس على نسب المبيعات (القاهرة للكتاب)

ووصف الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الإقبال على المعرض بأنه «منقطع النظير» و«نجاح يضاف إلى مسيرة المعرض»، مشيراً إلى أن «جمهور المعرض أثبت أن الثقافة أولوية، وهو ما انعكس في الإقبال الجماهيري الكبير ليس فقط على اقتناء الكتب، ولكن على البرنامج الثقافي الغني متعدد المحاور والموضوعات، الذي استضاف نخبة من رموز الأدب والثقافة من مصر والعالم».

ووفق الأرقام الرسمية المعلنة، فإن الدورات الخمس الماضية لم يتجاوز فيها عدد الزائرين حاجز 4 ملايين زائر؛ إذ تراوحت ما بين المليون والـ3.7 مليون زائر.

وكان المعرض الذي يقام تحت شعار «نصنع المعرفة… نصون الكلمة»، بمشاركة 1200 ناشر من 70 دولة، استقبل خلال الأيام الثلاثة الأولى من فتح أبوابه للجمهور أكثر من مليون زائر، وفق بيان لوزارة الثقافة المصرية، ما يُعدّ رقماً قياسياً خلال تلك الفترة مقارنة بالسنوات السابقة.

المعرض لتحقيق أرقام قياسية جديدة في نسب الحضور (القاهرة للكتاب)

ورغم حالة الغلاء التي تعاني منها مصر حالياً، بجانب ارتفاع أسعار الطباعة والكتب، فإن الإقبال على المعرض العام الحالي خالف التوقعات.

ورأى الشاعر عادل سميح، مدير عام النشر في الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن ظاهرة الإقبال الكثيف على المعرض هذا العام جديرة بالدراسة والتحليل للوقوف على الأسباب، متوقعاً تجاوز عدد زائريه 4 ملايين فرد هذا العام.

وأضاف في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن نسبة الإقبال الكبيرة انعكست إيجاباً على نسب المبيعات في المعرض، لافتاً إلى أن «المؤسسات الحكومية تحقّق مبيعات جيدة، وأن إصدارات طه حسين من بين أكثر المؤلفات مبيعاً».

توقعات بتجاوز عدد زائريه حاجز الـ4 ملايين (القاهرة للكتاب)

فعاليات المعرض هذه بدأت في 25 يناير (كانون الثاني) الماضي، وتستمر حتى 6 فبراير (شباط) الحالي. ويشهد البرنامج الفني للدورة الـ55 منه زخماً لافتاً، إذ يزيد عدد عروضه الفنية على 104 عروض فلكلورية وتراثية، تُقدم في جميع أيام المعرض، خلال 4 فترات زمنية في اليوم، تتنوع ما بين مسرح العرائس، وعروض الليلة الكبيرة، والتنورة التراثية، وكورال أطفال، والآلات الشعبية، وعروض لذوي الهمم، والمولوية المصرية، والأراجوز، والسيرك القومي بمشاركة عدد من الفرق التابعة لقطاعات الوزارة المتعددة.

المصدر

seo

«القاهرة للكتاب» لتجاوز 4 ملايين زائر

Related posts