مقتل عشرة على الأقل في الحرب التي تشنها السلطات في الإكوادور ضد عصابات المخدرات

مقتل عشرة على الأقل في الحرب التي تشنها السلطات في الإكوادور ضد عصابات المخدرات

مقتل عشرة على الأقل في الحرب التي تشنها السلطات في الإكوادور ضد عصابات المخدرات

ecu2

قال رئيس الإكوادور دانيال نوبوا، إن بلاده في حال “نزاع داخلي مسلح”، وأمر بـ”تحييد” مجموعات إجرامية ضالعة في تجارة المخدرات. وهذه العصابات الإجرامية كانت بغالبيتها قبل سنوات قليلة عصابات شوارع، لكنها تحولت إلى جهات عنيفة فاعلة على صعيد الاتجار بالمخدرات مع فروع حول العالم، بعدما أصبحت الإكوادور محطة أساسية لتصدير الكوكايين الذي يتم إنتاجه في البيرو وكولومبيا المجاورتين

نشرت في:

3 دقائق

قتل 10 أشخاص على الأقل، بينهم شرطيان، في الحرب التي تخوضها قوات الأمن والجيش في الإكوادور ضد عصابات المخدرات في البلاد منذ أعلن الرئيس حالة الطوارئ الإثنين، بحسب حصيلة أولية أعلنتها الشرطة مساء الثلاثاء.

وقال مسؤول في شرطة غواياكيل خلال مؤتمر صحافي، إن ثمانية قتلى وثلاثة جرحى سقطوا في هذه المدينة الساحلية الواقعة في جنوب غرب البلاد والتي تعتبر معقلا لعصابات المخدرات، بينما قالت الشرطة الوطنية في منشور على منصة إكس إن اثنين من عناصرها “قتلا بوحشية على أيدي مجرمين مسلحين” في مدينة نوبل المجاورة.

والثلاثاء، أعلن رئيس الإكوادور دانيال نوبوا، أن بلاده في حال “نزاع داخلي مسلح”، وأمر بـ”تحييد” مجموعات إجرامية ضالعة في تجارة المخدرات، بحسب مرسوم صدر الثلاثاء.

وأقر المرسوم الرئاسي بـ”وجود نزاع داخلي مسلح”، وأمر بـ”تعبئة وتدخل القوات المسلحة والشرطة الوطنية (…) لضمان السيادة ووحدة الأراضي الوطنية ضد الجريمة المنظمة والمنظمات الإرهابية”.

وأمر نوبوا بـ”تحييد” جميع هذه المجموعات الإجرامية، عارضا قائمة مفصلة بأسمائها.

وهذه العصابات الإجرامية كانت بغالبيتها قبل سنوات قليلة عصابات شوارع، لكنها تحولت إلى جهات عنيفة فاعلة على صعيد الاتجار بالمخدرات مع فروع حول العالم، بعدما أصبحت الإكوادور محطة أساسية لتصدير الكوكايين الذي يتم إنتاجه في البيرو وكولومبيا المجاورتين.

وفي الأثناء، أظهرت لقطات تلفزيونية حية  الثلاثاء أشخاصا يغطون رؤوسهم في محطة تلفزيون “تي.سي” الإكوادورية في مدينة جواياكيل، ويجبرون الموظفين على الانبطاح أرضا، بينما سُمع دوي طلقات نارية وصراخ.

يأتي الحادث في غمرة خطف ما لا يقل عن 7 من ضباط الشرطة وسلسلة من الانفجارات وبعد يوم من إعلان حالة الطوارئ.

ومنذ سنوات، تشهد الإكوادور أعمال عنف، مع سعي عصابات متنافسة على صلة بالعصابات المكسيكية والكولومبية لبسط سيطرتها.

وكان رئيس البلاد أعلن الإثنين حال الطوارئ في سائر أنحاء البلاد، بما في ذلك في السجون، بعد هروب خوسيه أدولفو ماسياس الملقب “فيتو”، زعيم أخطر عصابة إجرامية في البلاد، من سجنه، وحصول أعمال شغب وعصيان في عدد من السجون.

وشدد الرئيس في البند الأخير من مرسومه على وجوب التزام القوات المسلحة في عملياتها بالقانون الدولي الإنساني واحترام حقوق الإنسان.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر

seo

مقتل عشرة على الأقل في الحرب التي تشنها السلطات في الإكوادور ضد عصابات المخدرات

Related posts