السماح للبرادات الأجنبية بتحميل المنتجات المحلية

السماح للبرادات الأجنبية بتحميل المنتجات المحلية

جو 24 :

خلّص اجتماع في وزارة الزراعة، إلى الخروج بقرارات تسمح للبرادات الأجنبية بتحميل المنتجات المحلية، وفق ما أكدت وزارة الزراعة لـ “المملكة”.

وأوضح نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد، لـ”المملكة”، أن القرار جاء لتعويض منع دخول الشاحنات التي يزيد عمرها على 20 عاما إلى الأراضي السعودية عبر الأردن، مشيرا إلى أن البرادات الأجنبية لن تحل محل البرادات المحلية.

وبين أن أجور النقل تضاعفت منذ البدء بتنفيذ قرار المنع، لافتا إلى أن الصادرات المحلية انخفضت منذ القرار.

وتوقع أبو حماد أن من 30 -40 شاحنة أجنبية ستحمل من الأردن يوميا حسب الحاجة.

وكان المدير العام لهيئة تنظيم قطاع النقل البري عبد الرحيم الوريكات أكد في وقت سابق، أن منع دخول الشاحنات الأجنبية بما فيها الشاحنات الأردنية التي يزيد عمرها على 20 عاما إلى الأراضي السعودية عبر الأردن، هو قرار “سعودي”صادر عن الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية، ويشمل جميع المنافذ الحدودية للسعودية.

وعن المنتجات الزراعية المحلية، قال أبو حماد إن موجة الحر التي ضربت الأردن أدت إلى انخفاض المنتجات المحلية بقرابة 30%.

وخلص الاجتماع الذي عقد في وزارة الزراعة أيضا إلى اعتماد نموذج خاص لطلب تصاريح البرادات الأجنبية مختوما من قبل المصدر، وتخصيص منصة من قبل هيئة تنظيم النقل يتوفر عليها البرادات المتوفرة وتأشيرات السواقين ومشاغل التصدير والطلب من قبل المصدر إلكترونيا.

وشارك في الاجتماع وزير الزراعة خالد الحنيفات والمدير العام لهيئة تنظيم النقل عبد الرحيم الوريكات ورئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية في مجلس النواب ورئيس اتحاد المزارعين ونقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد.

المملكة

تابعو الأردن 24 على google news


المصدر

منصة استقل

Related posts